خدمة المستثمرين

- يتوافر لدى خدمة المستثمرين بالصندوق العديد من المهارات التى تساعدك على الحصول على التعويض المطلوب , أو ايا من الاستفسارات اللازمة تجاه الصندوق:

حيث نعمل :

اولا: بروح الفريق.
ثانيا: الاصغاء فى ايا من الاستفسارات التى يتم تلقيها.
ثالثا: مهارات التواصل المستمر.
رابعا: الايجابية فى العمل.
خامسا: القدرة على قراءة العملاء.
سادسا: السرعة فى الرد على استفساراتكم.
 

كيف تضمن حصولك على حقوقك لدى الصندوق؟

  • تم إنشاء صندوق حماية المستثمر لحمايتك من الأضرار التي يمكن أن تنشأ نتيجة تعاملاتك مع شركات الوساطة المالية او شركات الخدمات الماليه الاخرى اعضاء الصندوق والتي قد يترتب عليها ضياع أوراقك المالية وأموالك النقدية سواء المودعة في الحفظ المركزي أو المتاحة بحسابك لدى السمسار أو لدى أمين الحفظ حيث يقوم الصندوق بتعويضك جزئياً أو كلياً بحسب الاحوال عن ما أصابك من أضرار ؛ لذلك تم إلزام هذه  الشركات بسداد مساهمات دورية ترتبط بحجم أنشطتها في سوق المال و الخاضعة للحماية وحتى تحصل على كامل مستحقاتك في مجال التعويض الجزئي أو الكلى إذا أصابك مكروه أو ضرر لا قدر الله  في استثماراتك الورقية اوالنقدية نقدم إليك الإرشادات التالية والتي يمكن أن تساعدك في الحصول على كامل حقوقك المقررة وفقا لقواعد التعويض من خلال صندوق حماية المستثمر .
  • نوجه عنايتك الى أن هناك استقلال تام للذمة الماليه لكل عميل سواء كان أصيل أو وكيل وإذا كنت تدير أكثر من حساب لأكثضرورة إخطارك أولادك وبناتك القصر أو في حالة توكيلك من الغير فلكل كود موحد حق في التعويض بشكل مستقل , أي لكل مستثمر حق خاص به في الحصول على التعويض المقرر وذلك بحد أقصى خمسمائة الف جنيه للعميل وتشمل الأوراق المالية التى يتعامل عليها العميل لدى العضو وكذلك الرصيد النقدى الدائن بالحساب الناتج عن تعاملات العميل فى الأوراق المالية لدى العضو بما لا يتعدى مائة ألف جنيه.

- الإرشادات الاتية يمكن ان تساعدك في الحصول على حقوقك المقرره وفى اسرع وقت ممكن:

  1. عليك بتجميع كافة المعلومات الخاصة بحساباتك لدى السمسار او أمين الحفظ او مدير المحفظة الاستثمارية  وذلك بعمل ملف خاص بتعاملاتك مع كل شركه ماليه تتعامل معها او من خلالها وعلي ان يتم فيه إرفاق التقارير والمراسلات الشهرية والسنوية وأية تأكيداتترد إليك عن العمليات التي تم تنفيذها لك وفى حسابك .
  2. حتفظ بصورة من الشيكات التي قمت بإصدارها لصالح شركات الأوراق المالية التي تتعامل معها وكذلك إحتفظ بصورة من الشيكات التي يتم إصدارها لصالحك للحصول علي مستحقاتك قبل ان تقوم بصرف هذه الشيكات .
  3. عليك دائما التأكد من أن حسابك لدى السمسار يتضمن كافة مدفوعاتك النقدية أو تلك التي تم سدادها بشيكات مصرفية وكذلك آية تحويلات نقدية قمت بها من حساباتك المصرفيه الى حسابات شركه الاوراق الماليه التى تتعامل معها .
  4. عليك دائما التأكد من إضافة شركات الاوراق الماليه للتوزيعات النقدية او كوبونات الفوائد فى حسابك النقدى لدى الشركه المفوضه بتحصيل الكوبونات المستحقه لك .
  5. عليك دائما التاكد من إضافه الاسهم المكتتب فيها او الاسهم المجانيه لدى امين الحفظ وفق ما تم الاكتتاب فيه او وفق ما تم اعلانه عن توزيعات الاسهم المجانية .
  6. قم بشكل دوري بتحديث بياناتك التعريفية لدى كل من شركة المقاصة و البورصة وشركات   السمسرة وأمناء الحفظ فضلا عن ضرورة  إخطارك لتلك الجهات بعنوان المراسلة أو عنوان الإقامة فور تغييره وآليات الاتصال بك.
  7. عليك الإلتزام بمتطلبات إدارة صندوق حمايه المستثمر في شأن المستندات الواجب تقديمها للحصول علي التعويض المقرر.
  8. عليك الإلتزام بمراعاة المواعيد المحددة لإستحقاق التعويض وغيرها من مواعيد حتى تحصل علي التعويض المقرر في الوقت المناسب.
  9. عليك التقدم خلال المواعيد المقررة بطلب التعويض وفقاً للقواعد المقررة للصندوق حتى لا تضيع عليك فرصة الحصول علي التعويض.
  10. فى حالة تعاملك مع شركه تكوين واداره المحافظ الماليه عليك الاحتفاظ بنسخه من التقرير الشهرى الذى يرد اليك بشكل دورى سواء شهرى او ربع سنوى ,ويرجع ذلك الى  ان هناك حالات يتم فيها استخدام نظام المالك المسجل والمالك المستفيد من قبل شركة تكوين و ادارة محفظتك الاستثمارية و لا يتم الشراء فى هذه الحالة  بإسمك ولحسابك ولكن يتم الشراء بإسم شركه اداره المحافظ ولحسابك ايضا و يعد كشف الحساب الدورى الصادر عن شركة تكوين وإدارة المحافظ قرينة ومستند الملكية فى هذه الحالة .
 
 

جانب التوعيه.

  • كتيب خاص بصندوق حماية المستثمر.
  • اصدارات (ونماذج بسيطة عن الصندوق) لتوعية المستثمر.
  • اسئلة متكررة لتوعية المستثمر عن الاستثمار فى سوق المال بشكل عام:
  1. ما هو الاستثمار فى سوق المال.
  2. استراتيجيات الاستثمار.
  3. ادارة المستثمر لمحفظته.
  4. متابعة أداء المحفظة الاستثمارية.
  5. كيفية التنويع فى الاستثمارات.
  6. كيفية توزيع الاصول.
  7. كيفية اعادة موازنة المحفظة.
  8. التوعية بأنواع الاسهم.
  9. ما هى المعلومات المتاحة من خلال صندوق حماية المستثمر للمستثمر عن شركات الوساطة فى الاوراق المالية؟
  10. كيف يمكننى الحصول على الكتيبات الخاصة بصندوق حماية المستثمر؟
  11. يمكنك الحصول على كتيبات الصندوق من خلال الموقع الرسمى للصندوق او الحضور لمقر الصندوق.
  12. كيف تحمى استثماراتك؟
  13. ما هى الطرق السليمة لمتابعة استثماراتك؟
  14. ارشادات للاستثمار الآمن.
  15. ارشادات لعمل محفظة استثمارية .

اولا : يعتمد تكوين المحفظة فى مصر فى المقام الاول وفى الوضع الراهن للسوق على الحالة السياسية والاقتصادية للبلد , فإذا كانت حالة البلد غير مستقره يفضل ان نستثمر نصف المحفظة فى ادوات الاستثمار ذات العائد الثابت ( سندات – اذون خذانه – ودائع ) والنصف الاخر يستثمر فى بورصة الاوراق المالية.

ثانيا : بالنسبة للمحفظة التى سوف يتم استثمارها فى بورصة الاوراق المالية :

اذا كان وضع البلد مستقر نستطيع ان نستثمر المحفظة بأكملها فى الاوراق المالية , ونود ان نشير الى ان الوضع السياسى الحالى متماشيا نحو الاستقرار والصعود , وهذا ما يحفزنا للاستثمار فى البورصة فى الوقت الحالى .

ثالثا : تقسيم المحفظة :

نستطيع بان نقوم بتقسيم المحفظة الاستثمارية على حسب طبيعة كل شخص على حده , وذلك لاختلاف وجهات نظر المستثمرين على النحو التالى :

  • المستثمر المخاطر : وهو المستثمر الذى ممكن ان يخاطر فى الاسهم  بشكل عام ويستطيع ان يتقبل المكسب والخساره .
  • المستثمر المضارب : وهو من الممكن ان يضارب فى الاوراق المالية بمعنى الشراء فى اوراق معينة على حسب زيادة حجمها بالسوق وبيعها فى اول وقت بعد تحقيق ارباح معينه دون الاستمرارية لمدة طويلة .
  • المستثمر المتوازن : وهو المستثمر الذى يهتم بعمل محفظة متوازنة اقصى شئ ممكن حيث ان تكون نصف المحفظة استثمارات ذات العائد الثابت ( سندات – اذون خذانه – ودائع ) والنصف الاخر بالبورصة , ولكننا ايضا لا نستطيع تجاهل مؤشر السوق الذى يميل حاليا نحو الاستقرار ومن المتوقع زيادة استقراره فى المرحلة القادمة سياسيا واقتصاديا .

رابعا : توزيع المحفظه والتنوع فيها لعمل اقصى ربحيه ممكنه وتجنب اى مخاطر غير متوقعة:

  • استثمار جزء من المحفظة فى الاسهم الدفاعية مثل قطاعات الادوية والاغذية وهى القطاعات التى لا تتأثر بوضع او حالة السوق حيث انها طويلة الاجل وغير مرتبطة بتغرات السوق .
  • استثمار جزء اخر فى القطاعات ذات العائد الثابت بالسوق مثل قطاع الاسمنتات والبنوك  والمطاحن والذى يعتمد الاستثمار فيه على طرح كوبونات وتوزيع ارباح الشركة او عمل لزيادة رأس مال وهذا ليس اعتماد كلى ولكن من المميزات القويه لهذا النوع من الاسهم.
  • استثمار جزء اخر من المحفظة  فى اسهم متغيره ( مضاربه ) ويرجع اتخاذ القرار فى هذه الحالة الى شكل السوق وتحليل الحاله الماليه والفنية للسهم واسباب صعوده او هبوطه وفى حالة الصعود او الهبوط المفاجئ للسهم لا يفضل الاستمرار فى السهم , بل يفضل المضاربه فيه بمعنى عدم الاستمرار فيه بشكل ثابت وايضا عدم تركه نهائيا بل محاولة المضاربه فيه لتحقيق اكثر ربحيه ممكنه وهذا لا يعتمد الا على قدرة مدير المحفظة فى اتخاذ قرارات فى اوقات معينه , هذه القرارات بناءا على التحليلات الفنية والمالية لشكل السوق فقط.
 
 

ما هى المخاطر؟

المخاطر هى احتمالات فشل المستـثمر في تحقيق العائد المتوقع على الاستـثمار، ومنها عدم التأكد من التدفقات النقدية المستقبلية المتأتية منه، وكذلك درجة التذبذب في العائد المتوقع أو درجة اختلاف العائد الفعلي قياساً بالمتوقع

  • وتتغير درجة مواجهة المخاطرة مقابل توقع درجة الحصول على عائد معقول، لذلك تعتبر المخاطرة عنصراً هاماً يجب أخذه بعين الاعتبار عند اتخاذ أي قرار استثماري. وترتبط المخاطرة باحتمال وقـوع الخسائر، فكلما زاد احتمال وقوع الخسارة كلما كان الاستثمار أكـثر خطورة والعكس بالعكس. ونتيجة لهذه العلاقة الطردية بين العائد المتوقع ودرجة المخاطرة، فإن جميع المستثمرين يسعون لتحقيق أعلى عائد عند مستوى معين من المخاطر أو تخفيض المخاطر إلى أدنى مستوى ممكن عند مستوى معين من العائد.
  • تتحد تلك الاحتمالات ( سواء احتمالات المكسب او الخساره ) في تحقيق العائد المتوقع على الاستـثمار، مع دراسة جيدة لمؤشرات السوق الذى يتم الاستثمار به ودرجات المخاطر الموجوده فيه سواء كانت مخاطر تجاريه " وهى ما ليس للصندوق علاقة بها حيث أنها ناتجة عن تغيرات فى قيم الاستثمار او ضياع فرص إستثمارية معينة او من الممكن بعض الأحداث السياسية التى لا دخل لنا بها" او مخاطر غير تجارية " وهى ما يقوم الصندوق بتعويضها على النحو الموضح" .

ما هى المخاطر التجارية ( والتى لا يتم تأمينها من قبل الصندوق )؟

لا يلتزم الصندوق بالتعويض عن أية خسائر مالية تنتج عن تغير في قيمة الأوراق المالية الخاصة بالعميل والناتجة عن ضياع فرص إستثمار امواله بمعرفة العضو على النحو التالى:

  • الايداعات النقدية المباشرة فى الحساب الشخصى للمسئولين بالشركة.
  • الايداعات النقدية فى الحسابات المشتركة بين العملاء.
  • الايداعات المشتركة بغرض تكوين وادارة محفظة اوراق مالية.
  • عدم المتابعة الدورية.

ما هى المخاطر غير التجارية والتى يغطيها الصندوق (التى أنشأ الصندوق من أجلها).

  • بيع اسهم بدون علم العميل.
  • ايداع بغرض شراء اسهم ولم يتم تنفيذ الأوامر.
  • بيع اسهم دون علم العميل + ايداع بغرض شراء اسهم ولم يتم تنفيذ الأوامر.
  • رصيد نقدى دائن لدى الشركة.
  • رصيد نقدى دائن + ايداع بغرض شراء اسهم ولم يتم تنفيذ الأوامر.
  • شراء اسهم ولم تتم التسوية وذلك لعدم تغطية الشركة لقيمة الشراء.
  • رصيد دائن + بيع أسهم بدون علم العميل.
  • استخدام اكواد العملاء غير النشطين فى التداول على اسمائهم بالبيع والشراء.
  • بيع اسهم بعلم العميل + ايداع بغرض شراء اسهم ولم يتم تنفيذ الامر.

- حيث يغطى الصندوق الخسارة المالية الفعلية لعملاء الاعضاء ضد المخاطر غير التجارية الناشئة عن نشاط العضو فى الاوراق المالية المقيدة فى البورصة , وتشمل الاخطار التالية:

  • إفلاس او تعثر العضو وتتحدد حالة التعثر بقرار يصدره مجلس ادارة الصندوق.
  • إخلال العضو بالتعاقد المبرم بينه وبين العميل او الاهمال فى تنفيذ أوامر العميل , أو مخالفه العضو للقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لنشاطه.
  • خطأ او إهمال او غش او إحتيال العضو او ممثله القانونى او القائم بالادارة الفعلية له او من العاملين لديه, سواء بنفسه او بالاشتراك مع الغير.
  • إخلال العضو او اى من العاملين لديه بالواجب المهنى إذا ترتب على ذلك وقف نشاطه المرخص به.